أسباب تسرب الصحفيات من ممارسة العمل الإعلامي

عقدتْ لجنة الصحفيات اجتماعًا، أمس، بمقر جمعية الصحفيين العمانية بمرتفعات المطار، وبحضور عدد من عضوات اللجنة وبرئاسة جيهان بنت عبدالله اللمكية عضوة مجلس إدارة الجمعية؛ لمناقشة عدد من المحاور المرتبطة بترجمة أهداف لجنة الصحفيات، وتستكمل من خلالها الصحفيات نشاط اللجنة وبرامجها المتعلقة بتعزيز ممارسة الإعلاميات للمهنة، ورفدهن بالخبرات والمهارات اللازمة، والوقوف على مايعترض مسيرة العمل من تحديات، إضافة إلى التفاعل مع قضايا المرأة المختلفة والتي تتصدرها تعزيز مشاركة المرأة في انتخابات الشورى للفترة الثامنة.

وبدأتْالاجتماع بالتأكيد على أهمية مواصلة الجهد الذي قدمته اللجنة خلال فعاليات حوار صحافة المرأة العمانية الثاني؛ من خلال متابعة تنفيذ التوصيات ومناقشتها مع الجهات المختصة والتي تأتي في مقدمتها وزارة الإعلام، كما ناقشت اللجنة موضوعتسرب الصحفيات من المؤسسات الصحفية للعمل في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص؛ مما يُشكل فجوة وتراجعا في أعداد الصحفيات بتلك المؤسسات بشكل واضح؛ الأمر الذي يحتاجلدراسة ووضح حلولللحد منه. وأكدت اللجنة على أهميةمناقشة هذه القضية مع معالي وزير الإعلام، والوصول إلى توصيات يُمكنها أن تعزز من وضع الإعلامياتالعاملات بالمؤسسات الصحفية، وتوقير الحوافز التيتساهم في استمرارهن في ممارسة المهنة.

كما ناقشت “الصحفيات” خلال الاجتماع عددا من الأنشطة المختصة بزيارات اللجنة للمحافظات، وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية الخاصة بتأهيل الصحفيات في تغطية الانتخابات من خلال تنفيذ ورش متخصصة في هذا الجانب بالتعاون مع وزارة الداخلية.. وعززت اللجنة مقترح زيارة الصحفيات للمؤسسات الإعلامية الدولية والتعرف على كيفية ممارسة العمل الصحفي للصحفيات عربيا ودوليا،والاستفادة من الخبرات الخارجية في تأهيل الصحفيات وصقل خبراتهن.

وتستعدُّاللجنة -خلال الأيام المقبلة- لتنفيذ لقاء إعلامي بمحافظة ظفار يقف على واقع ممارسة المهنة الصحفية، ويلقي الضوء على مسيرة لجنة الصحفيات وإنجازاتها، ويتعرف على آلية تعزيز ممارسة المهنة الصحفية للمرأة هناك، كما يقف على أهمية دعم الصحفيات لمشاركة المرأة السياسية والدفع بتواجدها في مجلس الشورى للفترة المقبلة.

وأكدت رئيسة اللجنة -في ختام أعمال الاجتماع- على أهمية تفاعل العضوات بشكل مستمر مع خطة عمل اللجنة؛ بحيث يتسنى لها القيام بأعمالها وفق منهجية منظمة وعملية وتحقيق أهدافها لتكون الفترة المقبلة من مشوار اللجنة حافلة بالعطاء والإنجاز، ويعمل على تعزيز مشاركة الصحفية العمانية في ملامسة قضايا المرأة وطرحها إعلاميا بأساليب وطرق فاعلة تحقق التكاملية في الأداء والهدف.

اكتب تعليقا