جمعية الصحفيين تقر 10 برامج تدريبية وجائزة تشجيعية لأفضل عمل صحفي

أقرت لجنة التدريب بجمعية الصحفيين العُمانية عشرة برامج تدريبية مهنية وتخصصية ومكافآت تشجعية أسبوعية لتجويد العمل الصحفي للصحفيين والمراسلين بقيمة 100 ريال أسبوعيًا لأفضل عمل صحفي في كل مجالات العمل الصحفي لفئة الصحفيين والمراسلين وبرامج لتعليم اللغة الإنجليزية، وتدريب أون لاين، ودورات تأهيل للمراسلين في محافظات السلطنة، وذلك في إطار جهود الجمعية لتأهيل وتدريب الأعضاء وتعزيز الجوانب المهنية والتخصصية الهادفة إلى تطوير العمل الإعلامي في السلطنة، ويتوقع أن يصل إجمالي المستفيدين من برامج التدريب (1016) عضواً، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج في عام 2014م (277) عضواً وفي عام 2015م (268) عضواً إضافة إلى تقديم (5) منح دراسية جامعية.

وأقرت اللجنة التي ترأسها علي بن راشد المطاعني نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية رئيس لجنة التدريب بحضور الأعضاء افتتاح فصل لدراسة اللغة الإنجليزية بمقر الجمعية في الفترة المسائية وذلك لتأهيل 60 عضوًا في اللغة الإنجليزية في الفترة المسائية للأعضاء الذين لا يتسنى لهم الدراسة في الفترة الصباحية لارتباطات العمل الإعلامي في المؤسسات الصحفية، وأقرت اللجنة برنامج دراسة اللغة الإنجليزية بالكلية التقنية العليا الذي يستهدف تدريب 30 عضوًا في برنامجين للمستويات المبتدئة والمتقدمة في إطار التعاون بين وزارة القوى العاملة ممثلة في الكلية التقنية العليا والجمعية لتأهيل الأعضاء في مجال اللغة الإنجليزية لمدة عام أكاديمي كامل.

ووافقت اللجنة على إقامة 3 دورات متقدمة في المهارات الصحفية والتخصصية بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية والصحفية العاملة في السلطنة ويتوقع أن يستفيد منها 75 عضوًا ، وهي موجهة للإعلاميين العاملين في المؤسسات الصحفية بهدف تعزيز الجوانب التخصصية.

ووافقت اللجنة على إقامة 9 دورات في تنمية المهارات الإعلامية خاصة بالمراسلين في مختلف محافظات السلطنة بالتعاون مع لجنة المراسلين بالجمعية بهدف تعزيز المهنية وتطوير قدرات المراسلين في ولايات السلطنة يتوقع أن يستفيد منها أكثر من 225 عضواً من المراسلين في ولايات السلطنة . كما وافقت اللجنة على إقامة دورات في تنمية المهارات الإعلامية خاصة بالصحفيات في الجوانب الخاصة بالمرأة والطفل بهدف تعزيز التخصصية في الجوانب الإعلامية الخاصة بالمرأة في الإعلام العماني ويتوقع أن تستفيد منها 80 عضوة.

وأقرت اللجنة تشكيل فريق عمل لجلب المنح الدراسية من خلال الكليات والجامعات والمعاهد في السلطنة بهدف استفادة الأعضاء من المنح في دراسة في التخصصات في العلوم الإنسانية الهادفة الى تعزيز التخصصية في العمل الإعلامي وتكسب الأعضاء المزيد من العمق في التعاطي مع الموضوعات المتخصصة وتتطلع اللجنة للحصول على 15 منحة دراسية جامعية. كما أقرت اللجنة عقد دورات تدريب للمصورين الصحفيين بالتعاون مع لجنة المصورين بالجمعية يتوقع أن يستفيد منها 50 عضوًا من المصورين.

ووافقت اللجنة على العمل على فتح آفاق أرحب في تقديم دورات في الإعلام المتخصص بالتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية في مجالات الإعلام البرلماني والأمني والاقتصادي والبيئي، و يهدف هذا البرنامج الى تعزيز التخصصية في العمل الإعلامي وإيجاد جيل من الصحفيين المتخصصين في المجالات المختلفة ويتوقع أن يستفيد من الدورات 80 عضوًا. وناقشت اللجنة التدريب أون لاين بالتعاون مع المعاهد المتخصصة والاتحادات الدولية التي تعمل على تأهيل الأعضاء عن طريق التدريب عن بعد، وذلك بهدف توسيع مجالات التدريب ليشمل أكبر عدد من الأعضاء والاستفادة من التقنيات الحديثة في التأهيل والتدريب ويستفيد من البرنامج كل الأعضاء المسجلين في الجمعية ويتوقع أن يستفيد من هذا النظام أكثر من 250 عضواً.

اكتب تعليقا