وزير الإعلام يزيح الستار عن الجناح العماني في مهرجان الأردن للإعلام العربي

عمّان- العمانية

افتتح معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام يرافقه الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني بالعاصمة الأردنية عمّان الجناح العُماني، الذي يقام على هامش مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث.

ويشتمل الجناح على معروضات قدمت صورة شاملة عن تاريخ السلطنة وحضارتها وثقافتها عبر العصور. وضمّ الجناح معارض للتصوير الضوئي والوثائق الوطنية العمانية والفضّيات والمشغولات اليدوية والأزياء النسائية التقليدية والكتب والإصدارات والسعفيات. وتواجدت في أرجاء المعرض- الذي ينظّم بالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي- صور تمثل صحراء الربع الخالي بعبري وفلج وادي العربيين وآثار وادي العين بقريات والجبل الأخضر وجبل شمس وقرية وكان وقلعة نخل وقرية بلد سيت وحصن الحزم بالرستاق، إضافة إلى الصور الفائزة بكأس العالم في بينالي “الفياب” للشباب وفي مسابقات دولية للتصوير الضوئي وللصورة الرقمية في دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية والجبل الأسود والهند. والتُقطت الصور المشاركة بعدسات الفوتوغرافيين سالم الوردي وماجد العامري وهيثم الفارسي والمهند الرويضي وحبيب الزدجالي وحمد البوسعيدي وولاء الهذيلية وهند الحجرية ولؤي الجابري وجهينة الهاشمية وعبد الله الرزيقي وأحمد الحضرمي وإبراهيم البوسعيدي وأحمد الشكيلي وخميس المحاربي وأحمد البوسعيدي وأحمد الطوقي وسالم العادي. وتضمن معرض الوثائق الوطنية الذي نُظّم بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية نماذج تؤرّخ لحضور السلطنة في الفضاء العالمي ودورها المؤثّر عبر التاريخ.  ومن أبرز الوثائق المعروضة رسالة شكر من السلطان العثماني إلى إمام مسقط أحمد بن سعيد حول المساعدة العسكرية والجهود التي قام بها من أجل حماية البصرة (1777م) واتفاقية فرنسا وبريطانيا حول الاعتراف بنفوذ سلطان مسقط (1902م) وصورة لقلعة بهلا (1911م) وصورة لحصن الرستاق (1911) ومجموعة صور تبرز تكريم جلالة السلطان المعظم- أيده الله- لأفراد القوة الأردنية بمناسبة انتهاء مهمتهم في السلطنة في العام 1975. كما تضمن الجناح معرضًا للفضّيات والمشغولات اليدوية، ومعرضًا للكتب.

ومن جهة ثانية، أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان “ليلة عمانية” ضمن الفعاليات المصاحبة لمشاركة السلطنة كضيف شرف في المهرجان. وقال معالي الدكتور وزير الإعلام في كلمته في افتتاح الليلة العُمانية إن الإعلام في السلطنة يتميز بكونه إعلاماً هادفاً ومسؤولاً، يقوم على المصداقية والموضوعية والحيادية، ويواكب العالمية. وأكد معاليه دور الإعلام ورسالته الثقافية والحضارية والإنسانية، قائلاً إنَّه آن الأوان لإعلامنا العربي أن يحمل مشاعل الأمل ويصنع حلمنا العربي. وأشاد معاليه بالعلاقات العُمانية الأردنية التي تضرب جذورها في التاريخ، مشيراً إلى أنَّ العالم اليوم أحوج ما يكون إلى مثل هذه العلاقات المرتكزة على الاحترام والأخوة والفهم المشترك.

وقال وزير الإعلام إنَّ العلاقات الوثيقة بين البلدين تتعدى الجانب الرسمي لتشمل الشعبين الشقيقين، حتى ليشعر العُماني عندما يزور الأردن أنه كمن ينتقل من بيته إلى بيته الآخر.

بعد ذلك، كرّم معالي الدكتور وزير الإعلام عددًا من الشخصيات الإعلامية البارزة. وألقت الشاعرة الأردنية عائشة الحطاب قصيدة بعنوان “عسل الشموع عُماني” عبّرت عن فيض المشاعر الطيبة التي يكنّها الأردنيون للسلطنة، قيادةً وشعباً.

كما أقيمت محاضرة ضمن فعاليات المهرجان، قدمها الدكتور عبد العزيز بن هلال الخروصي مدير دائرة البحوث والدراسات بهيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية، استعرض من خلالها جهود هيئة الوثائق والمخطوطات الوطنية في توثيق وحفظ الوثائق.

وقال الخروصي في ورقة العمل التي قدمها بعنوان “عُمان في عيون الصحافة العربية والعالمية” إنّ عام 1911 يعدّ التاريخ الحقيقي لظهور الصحافة العمانية من خلال نشر العدد الأول من صحيفة “النجاح” في زنجبار، مضيفاً أنّ توزيع صحيفة “الفلق” التي صدرت سنة 1920 وصل إلى مصر ولبنان وسوريا وتركيا والهند وأوروبا.وأكد أن الصحافة العُمانية تتبوأ مكانة رفيعة ومتميزة على المستويين العربي والعالمي، وذلك نظير دورها في نقل الأخبار بصدقية وموضوعية وحيادية.

وفي السياق، استقبل معالي الدكتور محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية أمس معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس وفد السلطنة المشارك في فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث، وعقد اللقاء بمكتب المومني في دار رئاسة الوزراء.

وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون الإعلامي بين السلطنة والأردن إضافة إلى استعراض التجربتين العمانية والأردنية في مجال الإعلام، كما ناقشا عدداً من القضايا التي تهم الشأن الإعلامي العربي.

وأكد معالي الدكتور محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية عُمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وحرص الأردن على تعزيزها في المجالات المختلفة، خصوصاً في مجال الإعلام.

ومن جانب آخر، زار معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام والوفد المرافق له وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

اكتب تعليقا