السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي تعقد اجتماعها الأول وتبحث تعزيز الحضور العماني إقليميًا وعالميًا

اختيار نائبا للرئيس ومقررة للجنة..

عقدت لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، بجمعية الصحافيين العمانية، اجتماعها الأول برئاسة الإعلامي/ يوسف بن عبدالكريم الهوتي، عضو مجلس الإدارة، وبحضور أعضاء اللجنة، وذلك بمقر جمعية الصحفيين العمانية بمرتفعات المطار، وتم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات ضمن اختصاصات اللجنة، والأدوار المنوطة بإعمالها خلال الفترة القادمة.

وتم في بداية الاجتماع اختيار صالح القاسمي نائبا للرئيس، والدكتورة أمل الجهورية مقررة للجنة، وذلك باتفاق الأعضاء.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بجمعية الصحفيين العمانية يوسف الهوتي، بإن اللجنة أمامها مهام كبيرة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، خاصة فيما يتعلق بإبراز جهود سلطنة عمان التنموية في المجالات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وذلك من خلال تسجيل الحضور الملموس والهادف والمؤثر للجنة وأعضائها في المحافل الدولية وفعاليات الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحادات العالمية والجمعيات والنقابات الاقليمية والخليجية.

وأوضح “الهوتي” على إن اللجنة تضع مصلحة سلطنة عمان الغاية الأسمى في منظومة عملها ، وذلك لتحقيق الأهداف الوطنية السامية التي تعمل عليها البلاد بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .

وأشار إلى أن مشروع قانون الإعلام الجديد الذي يتم مناقشته ودراسته حاليا بمجلس الشورى، هو من أهم المشاريع التي يجب على الجمعية ولجانها المختلفة وخاصة لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي، العمل من أجل مناقشة بعض بنوده، لكي يخرج القانون متسقا ومنسجما مع تطلعات الإعلاميين والصحافيين العمانيين نحو المزيد من الانفتاح والحريات الصحفية وإعطاء الصحافيين المساحة الكافية لطرح قضايا المجتمع، وضرورة أن ينسجم القانون الجديد مع تطلعات سلطنة عمان، لتكون دولة فاعلة في المجتمع العربي والدولي، معززة للحقوق والحريات الأساسية للإعلام العماني بما يحقق الأهداف الوطنية للدولة.

وحث رئيس اللجنة الأعضاء على بذل كل الجهود من أجل تفعيل أدوار اللجنة وإيجاد الأفكار المبتكرة التي تخدم عمل جمعية الصحفيين العمانية، وتسهم في تعزيز العمل الإعلامي والصحفي في سلطنة عمان، والإسهام بشكل فعال في الملتقيات المحلية والإقليمية والدولية، لإبراز النجاحات والإنجازات التي تحققها عمان على كافة المستويات.

واستعرضت اللجنة سبل تعزيز مواقف سلطنة عمان الدولية، وبناء علاقات مع الصحفيين والإعلاميين في مختلف دول العالم، والمؤسسات الإعلامية والجمعيات والاتحادات الصحافية من أجل تعميق العلاقات معهم، وبناء منظومة من التعاون بين الإعلاميين العمانيين والمؤسسات الإعلامية الخليجية والعربية والدولية.

كما بحثت اللجنة السبل الكفيلة لتعزيز أدوار و حضور سلطنة عمان دوليا وإقليميا في الإعلام الدولي والمشاركة الفاعلة في القنوات الإذاعية والتلفزيونية، من خلال إبراز مشاريع البلاد ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، والتعريف برؤية عمان 2040، وما تتضمنه من أهداف تنموية تسهم في سعادة الانسان وضمان استقراره وعيشه الكريم، على كافة المستويات.

كما أقرت اللجنة تكثيف التواصل مع دوائر ومديريات الإعلام الخارجي بوزارتي الخارجية والإعلام، لمد جسور التواصل والتعاون بينها وبين اللجنة، والوصول إلى تحقيق الأهداف الوطنية لإبراز دور سلطنة عمان ومقوماتها من خلال أفكار مستحدثه تسهم في تحقيق ذلك.

كما اتفق أعضاء اللجنة على البدء في استغلال امكانيات و موارد جمعية الصحفيين وتفعيل الاستوديو التابع للجمعية، لتفعيل الأعمال الإعلامية التي من شأنها أن تعزز دور اللجنة و إبراز مقومات وامكانيات سلطنة عمان عبر استخدام الوسائل المتعددة خاصة المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الحديثة.

شاهد أيضاً

في اجتماعه الثالث.. مجلس ادارة جمعية الصحفيين يُقر آلية تشكيل لجان المحافظات والمشاركات المحلية والخارجية

عقد مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية اجتماعه الثالث في مبنى جمعية الصحفيين بمرتفعات المطار في …