الثلاثاء , يونيو 18 2024

مترو مسقط

‏راشد بن حميد الراشدي

عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية

هو… سريع، صنع وفق أحدث المواصفات والتصاميم العالمية، ينقلك من محطة إلى أخرى بسرعة كبيرة، وعندما تجد نفسك بداخله تحس بنشوة مُريحة لجماله وتجهيزاته.

هو… إضافة لمقومات النهضة المتجددة وقطاع التنمية الشاملة المتكاملة؛ فمحطاته ذات التصميم العماني الخالص المستوحى من القلاع والحصون العمانية ذات الإرث الأصيل والتي قام بهندسة تصاميمها والإشراف عليها عدد من الكوادر العمانية المبدعة حيث تأخذك بروعتها إلى فضاءات تاريخ عُمان التليد، ومع ما تحتويه تلك المحطات من محلات راقية والتي تميزت بإدارة عمانية من الكوادر الوطنية من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي توفر لك كل ما تحتاجه أثناء مرورك في تلك المحطات بين مسقط وأقصى الشمال من ولاية بركاء.

دقائق معدودة تفصلك بين مسقط وبركاء من خلال استخدامك لشبكة مترو مسقط، وفي طريقك -وعبر المحطات المنتشرة في المحافظة- يمكنك قضاء كل واجباتك اليومية والتنقل بسهولة ويسر دون عناء بعيدًا عن زحمة الطرق وعدم وجود وسائل النقل السريعة مع وجود أماكن مكيفة ومريحة دون اضطرارك للوقوف في حرارة الشمس المرتفعة ولهيبها.

وفي الجانب الآخر بدت محافظة مسقط عروسًا جميلةً تنساب في طرقها المركبات دون أي زحام أو توقف أو ضجيج، وأصبحت بيئتها صحية خالية من دخان عوادم المركبات.

ومع ازدياد حركة السائحين إليها -بما جذبه مترو مسقط من سهولة التنقل بين مختلف الأماكن والمجمعات والفنادق والمزارات السياحية التي تزخر بها- ازدادت مسقط بهاءً بزوارها.

كما شدني في مترو مسقط وصوله إلى مختلف الوزارات والمؤسسات الخدمية التي تعج بالموظفين والمراجعين، وكذلك وصوله إلى بعض مؤسسات التعليم العالي ذات الكثافة الكبيرة كجامعة السلطان قابوس وبعض الجامعات والكليات الأخرى مما سهل التنقل على الطلاب بعد معاناة الوصول إلى تلك المؤسسات وزحمة الطرق التي ألفها الجميع من موظفين وطلبة وغيرهم.

ومع فرحة المراجعين للمؤسسات الحكومية والخاصة وأصحاب الأعمال والزائرين لمحافظة مسقط من خارج المحافظة من مختلف ولاياتنا العمانية ومحافظاتها وكذلك المراجعين  للمستشفيات الحكومية والخاصة وفر مترو مسقط سهولة التنقل إلى مقاصدهم عبر محطات كبيرة وضعت عند مداخل محافظة مسقط مع وجود مواقف كبيرة للمركبات وحافلات النقل.

استفادة كبيرة للباحثين عن عمل من الكوادر الوطنية الفنية المتخصصة وغير المتخصصة في تشغيل وإدارة محطات المترو والمنشآت التابعة له؛ فهو يساهم في دعم الحركة الاقتصادية والسياحية والتجارية في سلطنة عُمان، الأمر الذي يقدم خدمات جليلة في قطاع المواصلات وقطاع العمل والتخفيف عن كاهل المواطنين والزائرين بعد ارتفاع تعرفة أسعار الوقود وصعوبة التنقل عند بعضهم مع وجود وسيلة تنقل مريحة ألا وهي مترو مسقط.

كل الأحلام الجميلة كانت حاضرة في مُخيلتي وبتسلسلها الزمني والمكاني العجيب إلا شيء واحد لم أجده بعد استيقاظي من حلمي الوطني الكبير الذي يعد اليوم حلم كل مواطن غيور يتمنى الخير لوطنه؛ حيث لم أجد مترو مسقط إلا في حلمي وحلم الآخرين والذي أتمنى أن يكون تنفيذه ضمن رؤية “عُمان 2040” وفي أسرع وقت؛ ليحد من زحام مسقط وطرقاتها كما أن له أبعادًا اقتصاديةً واجتماعيةً وسياحيةً، إلى جانب أنه سيخفف العبء عن الكثير من المواطنين والمقيمين والزائرين داخل محافظة مسقط الكبرى، وسيكون مشروع المستقبل المشرق للنهضة المتجددة وإضافةً كبيرةً لمنجزات الخير والنماء بسلطنة عُمان… سيستبشر به الجميع.

لقد منَّ الله عليّ بزيارة العديد من عواصم الدول الشقيقة والصديقة، ووجدت التنقل عن طريق المترو مريحا جدا، وقد حُلت أكثر من نصف مشاكل الزحام وضياع الأوقات وقضاء الحاجات بسهولة ويسر، كما رأيت حركة تجارية نشطة في كل المحطات التي يمر بها ذلك المترو بل قامت عدد من المشاريع حول أماكن مروره كالمحلات والمطاعم والمقاهي والمجمعات وغيرها.

لقد آن الأوان إلى أن يُنشأ مترو مسقط ليحل مشاكل الزحام مع وجود وسيلة نقل رخيصة الثمن وسريعة وآمنة.

حفظ الله عُمان وجلالة السلطان والشعب العماني الكريم وتحققت منجزات شعب أحب قائده المعظم.

المصدر: https://alroya.om/p/292129

شاهد أيضاً

مواقف مشرفة لبلد السلام

راشد بن حميد الراشدي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية بكلمة الحق التي رفعت وبصوت …