مفخرة تاريخية لأبناء عُمان

‏راشد بن حميد الراشدي

عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية

هو منارة تاريخية لعمان وهو معلم بارز في بيت الفلج بمنطقة روي بمحافظة مسقط إنه (متحف قوات السلطان المسلحة) والذي افتتح في عام ١٩٨٨م.

هذا المعلم التاريخي أقيم في قلعة بيت الفلج التاريخية والتي أسسها السيد سعيد بن سلطان عام ١٨٤٥م لتكون مقرا لسكنه وعائلته والتي شهدت الكثير من الأحداث حتى عهد السلطان الراحل – طيب الله ثراه – والذي أمر بجعلها متحفا عسكريا لقواته المسلحة وضمت معظم المقتنيات العسكرية وتسلسل الحقب الزمنية لتاريخ عُمان منذ انهيار سد مأرب وإلى اليوم.

أركان كثيرة تأسرك وأنت تتجول في هذا المتحف الجميل بكل أركانه ومكوناته مع التسلسل الجميل لتاريخ عُمان منذ بداية دخولك المتحف وحتى آخر محطة فيه مدعم بكل المقتنيات العسكرية والتاريخية ووسائل تقنيات العرض التي تبهر المشاهد وهو يستمع لشرح دقيق من المعنيين بمرافقة الزائرين للمتحف.

أقسام عديدة تكون منها المتحف في طابقين علوي وسفلي قُدم فيها كل ما أبرز عُمان وتاريخها ومجدها العسكري الكبير.

اليوم نقف فخرا بهذا الصرح الشامخ في قلعة بيت الفلج  العامرة وما حواه من كنوز أثرية خالدة تقدم عُمان الماضي والحاضر في قالب جميل وراقٍ.

وعندما تجد نفسك في فناء ذلك المتحف الجميل سترى جميع الأسلحة القديمة التي استخدمتها قوات السلطان المسلحة وكذلك السيارة التي حملت جثمان الفقيد الراحل وقد لبست ثوب العز بحملها أعزَّ الرجال عند توليه الحكم وعند مجاورة ربه.

متحف قوات السلطان المسلحة والذي اندهشت من معروضاته الثمينة وحقبه التاريخية التي يحكي عنها يجعل من زيارته واجبا على كل مواطن فهو يحكي قصة شعبٍ طموح مناضل منذ القدم.

فكفى من حكاياته وبطولاته قصة نجدة الأمام الصلت للزهراء السوقطرية وطرد الفرس وطرد البرتغاليين وقصة (عُمان في عهد جلالة السلطان الراحل ونهضتها الحديثة التي قادها 50 عاما).

حفظ الله عُمان وتاريخها التليد وقائدها المجيد وشعبها الغالي السعيد.

المصدر: https://alroya.om/p/294454

شاهد أيضاً

الهويريني في ذمة الله

راشد بن حميد الراشدي * إنه أخي وصديقي الكاتب والإعلامي والمُفكر علي عبدالله الهويريني الذي …