محكمة القضاء الإداري تدشن موقعها الإلكتروني الجديد مع تفعيل بوابات “ناجز” الإلكترونية

● رئيس المحكمة: تبسيط وتجويد وأتمتة الإجراءات القضائية مواكبة لتحقيق رؤية عُمان 2040.
● العبري: المحكمة لها السبق في وضع خطة واضحة للتحول الالكتروني من بين المؤسسات القضائية.
● بوابات “ناجز” تتيح إجراءات التقاضي الإداري بطرق إلكترونية موثوقة وبسرية تامة.

مسقط-النبأ

دشنت محكمة القضاء الإداري ظهر اليوم، موقعها الإلكتروني الجديد، مع تفعيل بوابات “ناجز” الإلكترونية، وذلك تحت رعاية فضيلة الشيخ المختار بن عبدالله بن عيسى الحارثي رئيس محكمة القضاء الإداري، وبحضور أصحاب الفضيلة أعضاء المحكمة ومديري العموم والدوائر بها، وذلك بمبنى المحكمة في حي العرفان بولاية بوشر.

وتسعى المحكمة من خلال موقعها الإلكتروني الجديد وبوابات “ناجز” الإلكترونية، إلى تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 نحو تفعيل الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي، والوصول إلى خدمات إلكترونية متكاملة، حيث أنها تعد من الركائز الأساسية لكافة المؤسسات التي تحرص على التطوير والتحسين المستمر لخدماتها المقدمة للمستفيدين، علاوة على تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية عالية تليق برسالة العدالة.

وأكد فضيلة الشيخ رئيس محكمة القضاء الإداري أن المحكمة وخلال السنوات الماضية، حرصت على تجويد وأتمتة إجراءاتها القضائية؛ إيمانًا منها بالدور المحوري للتحول الرقمي في تحسين الكفاءة الإنتاجية وتبسيط الإجراءات، فضلاً عما توفره من جهد وتكلفة بصورة ملحوظة. وقال فضيلته إن التحول الرقمي يسهم في تقديم خدمات مبتكرة تساعد على تحسين بيئة العمل، مشيرًا إلى أن المحكمة ستواصل تحديث منظومتها القضائية باستمرار لمواكبة المتغيرات التي يشهدها الفضاء الرقمي لتحقيق القضاء الذكي. وأضاف فضيلة الشيخ رئيس المحكمة أن التحول الإلكتروني يعكس دور القضاء الإداري في تحقيق أولويات الرؤية المستقبلية “عُمان 2040″، والتي تضع ضمن أهدافها الرئيسية تبسيط الإجراءات وتسريع وتيرة العمل، مؤكدًا أن هذه الجهود المبذولة تحقق العدالة الناجزة التي هي إحدى أهداف الرؤية المستقبلية.

وقدم فضيلة المستشار زاهر بن عبدالله العبري- رئيس لجنة توظيف تقنيات المستقبل والتحول الإلكتروني ورئيس المكتب الفني بالمحكمة كلمة اللجنة؛ حيث قال إن محكمة القضاء الإداري ومنذ إنشائها كانت سبّاقةً إلى إدخال الأنظمة الرقمية في أعمالها ومن أوائل المؤسسات القضائية التي لديها ملف قضائي إلكتروني متكامل، وقد تم ذلك بما يواكب كل مرحلة خلال السنوات الإحدى والعشرين الماضية، وكان التوجه في السنوات الأخيرة تركيز الجهود نحو الانتقال الشامل إلى التطبيقات الذكية دافعًا للمحكمة لمراجعة التطبيقات والأنظمة والبرامج الإلكترونية المطبقة لديها؛ حيث عملت دائرة الاتصالات ونظم المعلومات بالمحكمة مع اللجنة المختصة على مراجعة وتطوير وتحديث الأنظمة والبرامج بانتظام، وخطت في هذا الشأن خطوات قُدِّر لها أن تُلبي حاجة المحكمة مرحليًا، ووضعت خططًا مستقبلية لتطوير وتحديث البرامج والأنظمة الإلكترونية باستمرار.

وأضاف فضيلة المستشار رئيس اللجنة أنه من يُمن الطالع أن يتوافق ذلك مع ما تبنته وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خطط طموحة لتحويل كافة الأعمال والخدمات والإجراءات الحكومية إلى الأنظمة الإلكترونية. وأشار فضيلته إلى أن محكمة القضاء الإداري حرصت على التنسيق مع الفريق المختص المُكلّف من الوزارة لاتخاذ الخطوات اللازمة في شأن مراجعة النُظم والبرامج المعمول بها في المحكمة، ومن ثم تطويرها في إطار الخطط المرسومة لتحقيق التكامل بين أجهزة الدولة المختلفة.

وأوضح أن اللجنة وفي ضوء المتابعة والتوجيه المستمر من فضيلة الشيخ رئيس المحكمة، حرصت على تلمس أهم الجوانب التي تحتاج إلى التطوير والتحديث، وارتأت أهمية الالتفات إلى الموقع الإلكتروني للمحكمة وتحويله إلى موقع ذكي يدعم التحول الإلكتروني، وذلك من خلال تضمينه أنظمة وبرمجيات مرنة ومتكاملة تتيح للمتقاضين وذوي الشأن إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر، عبر بوابة ناجز للخدمات الإلكترونية. وأن هذه البوابة تضم: بوابة ناجز العامة، وبوابة ناجز للجهات الحكومية والمحامين، وتطبيقات الأجهزة الذكية؛ حيث يستطيع المستفيد ومن خلال الموقع، الوصول إلى منظومة إلكترونية شاملة ومتكاملة من الإجراءات أمام محكمة القضاء الإداري، مؤكداً بأن محكمة القضاء الإداري باتت اليوم “على أعتاب مرحلة جديدة من العمل التقني الإلكتروني المتكامل، ولا شك أن تطوير الموقع الإلكتروني للمحكمة وانطلاقته في حلته الجديدة وبما يضمه من خدمات إلكترونية، يُعد نقلةً نوعيةً وقفزةً في مساعي المحكمة نحو التحول الإلكتروني، والذي من المؤمل أن يُحقق الهدف المنشود ويُلبي الغرض المطلوب، وأن يجد الصدى والتفاعل من ذوي الشأن المتعاملين مع المحكمة، وأن يُسهم في تيسير الإجراءات واختصار الجهد والوقت اللازمين لإنجاز المعاملات وتقديم الخدمات.

بعدها، دشن رئيس المحكمة الموقع الإلكتروني الجديد وبوابات “ناجز” الإلكترونية عبر الرابط www.admincourt.gov.om؛ ليصبح الموقع في حلته الجديدة جاهزًا أمام المستخدمين.
ويتميز الموقع الإلكتروني بتصميم عصري ومبتكر؛ حيث يتيح لزائري ومستخدمي الموقع سهولة التصفح والحصول على المعلومات واستكمال الإجراءات القضائية المطلوبة بكل مرونة ويسر. كما تتيح بوابات “ناجز” الإلكترونية عبر هذا الموقع، الوصول إلى مجموعة من الخدمات التي تقدمها المحكمة بموثوقية وسريةٍ تامةٍ؛ ومنها: قيد الدعاوى والطعون بمختلف أنواعها، وإيداع المذكرات والمستندات، وخدمة تسليم الأحكام، وخدمة تنفيذ الأحكام، وخدمات متابعة الطلبات، وخدمات طلب الشهادات.
وتسعى المحكمة لتحقيق قضاء إداري مستقلٍ ومتطورٍ يحقق العدالة الناجزة، تنفيذًا للتوجهات الاستراتيجية لرؤية “عُمان 2040”.

المصدر: https://alnaba.news/?p=79109

شاهد أيضاً

الخطاب السامي لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – في الذكرى الثانية لتولي جلالته مقاليد الحكم في البلاد

مسقط-النبأ أبرز مضامين الخطاب السامي لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه …