مقترحان لجمعية الصحفيين لتطوير رصد الحريات ” العربيه “

خلال اجتماعها في انواكشوط

مقترحان لجمعية الصحفيين لتطوير رصد الحريات ” العربيه “

نواكشوط:

قدمت جمعية الصحفيين العمانية مقترحين في إجتماع اللجنة الدائمة للحريات الدائمة باتحاد الصحفيين العرب التي عقدت اجتماعها في الجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة بحضور عدد من الجمعيات و النقابات الصحفية في الدول العربية.

وترأس أعمال الاجتماع عبدالوهاب زغيلات رئيس اللجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب، وحضره سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية الامين العام المساعد باتحاد الصحفيين العرب وعضو لجنة الحريات بالاتحاد.

وجاءت مشاركة جمعية الصحفيين العمانية في أعمال الاجتماع بوفد ضم صالح بن محفوظ القاسمي نائب رئيس لجنة الحريات والعلاقات الدولية بالجمعية وعضوية محمد بن عيسى البلوشي عضو ومقرر لجنة الحريات والعلاقات الدولية بجمعية الصحفيين العمانية.

وناقش المجتمعون في نواكشوط عددا من الموضوعات التي تهم تطوير الأعمال المرتبطة بلجان الحريات الصحفية في البلدان الأعضاء في إتحاد الصحفيين العرب، وسبل رصد البيانات والمعلومات العابرة للقارات بشأن الحريات الصحفية في البدان العربية، وتمكين وصول المعلومات عبر الجمعيات والنقابات الصحفية للتأكد من دقة ممارسة الصحفيين والاعلاميين لادوارهم.

وقدمت جمعية الصحفيين العمانية خلال إجتماع اللجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب عددا من المرئيات التي تسهم في تطوير عمل اعداد تقارير متابعة الحريات الصحفية المرفوعة الى الاتحاد من خلال اعتماد مرجعية دولية موثوقه في تلقي المعلومات ، وإمكانية إيجاد منهجية تساعد في رفع كفاءة التقارير وتمكين المشتغلين عليها بالادوات اللازمة والقيم التحليلية المطلوبة من خلال إيجاد برامج تدريبية متخصصة في هذا الشأن.

كما ناقش المجتمعون عددا من البرامج المستقبلية التي تسعى اللجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب تنفيذها خلال المرحلة المقبلة بهدف تمكين إيصال رسالتها الى جميع الجهات الاعلامية الرسمية في البلدان الأعضاء.

واتفق على تنفيذ برامج للجنة الحريات بالاتحاد خلال هذا العام ، والتواصل مع لجان الحريات بالنقابات والجمعيات
في الوطن العربي بهدف تطوير ادائها ورصدها للتجاوزات وتوثيقها ومعالجتها باسرع ما يمكن ، الى جانب ايضا توسيع التقارير السنوية الراصدة ونقلها الى المستوى الاقليمي والعالمي .

حديث الصور:
جانب من اجتماع اللجنة الدائمة للحريات في إتحاد الصحفيين العرب

شاهد أيضاً

لجنة التدريب والتأهيل بجمعية الصحفيين تعقد اجتماعها الثاني

عقدت لجنة التدريب والتأهيل بجمعية الصحفيين العمانية اجتماعها الثاني للفترة الحالية (2022/ 2023)م برئاسة سعيد بن ناصر النهديرئيس اللجنة وبحضور أعضاؤها، حيث استهل رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بالأعضاء شاكرا ومقدراً لهم مشاركتهم بالحضور. بعد ذلك تم استعراض الموضوعات المدرجة على أجندة الاجتماع والتي تمثلت في مناقشة بنود ومحتويات مذكرة التعاون الموقعة مع جامعةالتقنية والعلوم التطبيقية فرع نزوى بهدف مباشرة التنسيق مع الجامعة للتعاون الثنائي.  واستعرض الاجتماع مسألة التواصل والتعاون المتبادل مع الجامعات والكليات الخاصة في السلطنة لإمكانية فرص التعاون بين الجمعيةوهذه المؤسسات التعليمية لحصول عدد من أعضاء الجمعية على فرص البعثات أو المنح الدراسية أو الدورات التدريبية في هذه الجامعاتوالكليات، كما تم مناقشة دورة الإعلام الاقتصادي والمقترح عقدها لاحقاً لأعضاء الجمعية خلال شهر يوليو أو أغسطس القادمين فيمحافظة ظفار. بعد ذلك تناول المجتمعون مناقشة الدورات التدريبية المقترحة لعام 2022م، حيث تم الاتفاق على تكليف عدد من أعضاء اللجنة لإعدادالتصورات اللازمة لهذه الدورات من خلال تشكيل فرق عمل بحيث يتكفل كل فريق بإجراء التنسيق اللازم لكل دورة لعرض هذه المقترحات علىمجلس إدارة الجمعية.