الجمعة , مايو 24 2024

المنخفض المداري يتحرك شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار

العُمانية: وضح آخر تقارير المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن مركز المنخفض المداري يبعد عن سواحل سلطنة عُمان حوالي 1050كم وأن أقرب كتلة ماطرة تبعد 850 كم ويتحرك باتجاه غرب شمال غرب محافظة ظفار ومحافظة المهرة بالجمهورية اليمنية الشقيقة.

وقال يونس الشيزاوي أخصائي أرصاد جوية من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إن التأثيرات غير المباشرة قد تبدأ غدا بتدفق السحب العالية والمتوسطة مع ارتفاع الموج تزامنا مع تطور المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية، مضيفًا أنه من المرجح أن تتطور العاصفة المدارية بعد غد لتكون إعصارا مداريًّا من الدرجة الأولى.

وأردف بالقول أن المنخفض المداري تكون سرعة الرياح حوله من 17 إلى 20 عقدة والمنخفض الجوي العميق من 28 إلى 34 عقدة بينما تكون سرعة الرياح حول مركز العاصفة المدارية من 34 إلى 63 عقدة وفي حالة وصول سرعة الرياح من 64 إلى 82 عقدة تُصنف الحالة الجوية إعصارا مداريا من الدرجة الأولى.

وأشار إلى احتمال عبور الإعصار اليابسة يوم الاثنين بعد منتصف الليل وسيتقلص خلال عبوره إلى عاصفة مدارية وأن كمية الأمطار المتوقع هطولها على محافظة ظفار ستبدأ من الأحد القادم وستكون متفاوتة الغزارة من 50 إلى 200 ملم وذروتها ستكون يوم الاثنين من 200 إلى 600 ملم.

وأضاف أنه من المرجح أن جبال الحجر في شمال سلطنة عُمان ستشهد يوم الاثنين أخدودا علويا يستمر حتى يوم الخميس القادم ومن المحتمل هطول كميات أمطار غزيرة تتراوح بين 70 و100 ملم.

شاهد أيضاً

جلالةُ السُّلطان المعظم يتوجّه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

العُمانية/ محفوفًا برعاية الله تعالى وعنايته، غادر البلاد مساء اليوم حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم …