السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

لجنة الحريات بجمعية الصحفيين العمانية تستعرض عدد من الملفات المحلية والدولية

عقدت لجنة الحريات بجمعية الصحفيين العمانية اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 اجتماعها الأول بمقر الجمعية بمرتفعات المطار برئاسة الدكتور خالد بن راشد العدوي عضو مجلس إدارة الجمعية، رئيس اللجنة، وبحضور الأعضاء.

تم في بداية الاجتماع الترحيب بأعضاء اللجنة، والتطرق إلى أبرز المهام والمسؤوليات والاختصاصات الملقاة على عاتق اللجنة خلال الفترة المقبلة في ظل الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون على مستوى العالم، وضعف الرقابة والحماية المطلوبة من المنظمات المعنية، خاصة بعد الأحداث التي شهدتها غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وراح ضحيتها عشرات الشهداء من الصحفيين والإعلاميين.

عقب ذلك، تم انتخاب الدكتور رشيد بن عبدالله اليافعي نائباً لرئيس اللجنة بإجماع الأعضاء، كما تم اختيار سليمان بن عبدالله اليعربي مقرراً للجنة، واتفق الأعضاء على تشكيل فريق عمل للرصد والمتابعة بعضوية كل من صالح بن عبدالله البلوشي، ومصطفى بن أحمد القاسم، وسعود بن سالم الحضري، وسعد بن عبدالله الشندودي.

وفريق آخر لتنسيق الفعاليات بعضوية كل من خليل بن سالم المجرفي، ومحمد بن سالم السعدي، وحمدان بن علي البادي، وأحمد بن مرهون اليحمدي.

وتطرق الاجتماع إلى  المبادرة التي أطلقتها جمعية الصحفيين العمانية الشهر الماضي بعنوان (وقفة تضامنية مع شهداء الكلمة والصورة) بمقر الجمعية، تزامناً مع يوم التضامن العالمي مع الصحفيين الفلسطينيين للمطالبة بوقف قتل الصحفيين، وحمايتهم من الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة خاصة، وفلسطين عامة.

وأكد رئيس اللجنة الدكتور خالد بن راشد العدوي أن الإعلام والصحافة في سلطنة عمان ولله الحمد تعمل وفق قوانين وتشريعات وضوابط تنظم العمل الصحفي والإعلامي بحسب السياسة العامة المتبعة في سلطنة عمان”.

لافتاً إلى أن هناك خطوطاً تحريريةً للعمل الصحفي والإعلامي تحتم على الصحفي  أن يتنبه لها، حتى لا يقع ضحية الاعتقالات أو المحاكمات، وملف الحريات الصحفية ملف شائك وصعب، ومن لم يطلع على قانون المطبوعات والنشر، والقوانين المتصلة به، فعليه أن يتحمل العواقب”.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الحريات الصحفية في سلطنة عمان، مع قانون الإعلام الجديد المرتقب.

وطالب العدوي، أعضاء اللجنة برصد وتسجيل كل ما يمس الصحافة والصحفيين من أزمات والمشكلات التي قد تعاني منها المهنة، وأن تكون مهام هذه اللجنة على قائمة اهتماماتهم ونقاشاتهم.

وعلى هامش اجتماع اللجنة تطرق الأعضاء، إلى الحديث عن مشاركة جمعية الصحفيين العمانية في الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة المقرر في 3 مايو 2024، وطبيعة المشاركة بهذا اليوم، كما استعرض الاجتماع المخاطبة رقم 18 / 2024 الواردة بتاريخ 24 مارس 2024 من اتحاد الصحفيين العرب بشأن استيفاء استمارة الاستبيان الخاصة بتقرير حالة الحريات الصحفية في الوطن العربي.

وقد رفعت اللجنة عدد من التوصيات إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب بشأن كل توصية.

شاهد أيضاً

في اجتماعه الثالث.. مجلس ادارة جمعية الصحفيين يُقر آلية تشكيل لجان المحافظات والمشاركات المحلية والخارجية

عقد مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية اجتماعه الثالث في مبنى جمعية الصحفيين بمرتفعات المطار في …