لقاء تعريفي عن مسابقة نمط بتعليمية شمال الشرقية

تشرف عليها جمعية البيئة العمانية

كتب – يعقوب بن محمد الغيثي

نظمت جمعية البيئة العمانية صباح أمس لقاءً تعريفيًّا عن مسابقة “نمط” للمدارس الحكومية وذلك بالقاعة الكبرى بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية، وتهدف المبادرة والمعروفة سابقًا بـمسابقة “المدارس الخضراء”إلى الحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة البيئة داخل الوسط المدرسي وتطوير الفكر البيئي لدى الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور من أجل تعزيز ثقافة التنمية المستدامة والمساهمة في تطبيق الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة حول التربية من أجل التنمية المستدامة، إضافةً إلى أنها أحد أهداف رؤية ُعمان 2040 .

حيث يتم من خلال هذا النهج تثقيف وتعليم الطلبة والمعلمين على حدٍّ سواء، وتوعيتهم بقضايا وشؤون البيئة والاستدامة، ومن ثم نقل المعرفة إلى المجتمع المحلي المحيط، إضافة إلى تمكين النشأ الجديد من اتخاذ قرارات إيجابية بشأن كل ما يتعلق بالبيئة وصونها.

وتعتبر مسابقة ” نمط “ مسابقةً شاملةً، وتستهدفُ بشكل رئيسي طلبةَ المدارس الحكومية في سلطنةِ عُمان والهيئات الإدارية والتدريسية ومجالس أولياء الأمور، ومن ثم بقية أفراد المجتمع المحلي المحيط، إذ لا تقتصر أنشطة المبادرة على البيئة المدرسية بل تتوسع لتشمل المجتمع المحلي ليشارك أفراده في مراحل التخطيط والتنفيذ. وسيتم في نهاية المسابقة اختيار المدارس الفائزة على مستوى السلطنة ضمن حفل بسيط لإعلان النتائج والفائزين.

محاور المسابقة
تشتمل المسابقة على ثلاث محاور يتم التنافس فيها وتتمثل هذه المحاور في أفضل مدرسة في إدارة النفايات، وأفضل مدرسة في إدارة المياه، وأفضل مدرسة في إدارة الطاقة.
مراحل المسابقة
تتكون المسابقة من ثلاث مراحل مهمة تتوزع بين مرحلة التسجيل وتسليم خطة العمل، ومرحلة تنفيذ المشاريع والمتابعة، وأخيرًا مرحلة التقييم النهائي وإعلان الفائزين.
جوائز المسابقة
سيتم تسليم الفائز بالمركز الأول بالمسابقة مبلغ 1000 ريال عماني، أما الفائز بالمركز الثاني فسيحصل على مبلغ 500 ريال عماني وصاحب المركز الثالث سيحصل على مبلغ 300 ريال عماني إضافة إلى وجود جوائز تشجيعية لأفضل مشرف ومنسق للمسابقة.

المصدر: https://alnaba.news/?p=79062

شاهد أيضاً

قائد ووطن

‏راشد بن حميد الراشدي عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية همه الأول عُمان وخدمة شعبها …