الجمعة , مايو 24 2024

الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال توقع على اتفاقيات المساهمين وتوريد الغاز

العُمانية/ وقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال اليوم -إحدى شركات جهاز الاستثمار العُماني- اليوم بمسقط على اتفاقيات المساهمين واتفاقيات توريد الغاز، لتعكس مكانة الشركة في سوق الطاقة العالمي وسعيها إلى الإسهام في تنمية الاقتصاد العُماني.

وتتضمن الاتفاقيات الموقع عليها اتفاقية مساهمي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، إلى جانب اتفاقية توريد الغاز بين الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الغاز المتكاملة التي تستهدف بصورة مجملة تمديد فترات توريد الغاز للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال لما بعد عام 2024م.

وتسهم هذه الاتفاقيات في تحقيق الاستفادة من العائدات وتعزيز الإيرادات لسلطنة عُمان من الغاز الطبيعي المسال، حيث دأبت الشركة على تسخير جهودها لدعم أمن الطاقة العالمي.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستتضمن قائمة مساهمي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة شل، وشركة توتال إنيرجيز وشركة كوريا للغاز الطبيعي المسال وشركة ميتسوي وشركاه وميتسوبيشي كوربوريشن وشركة بي تي تي العامة المحدودة وشركة إيتوشو، كما تتضمن قائمة مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة إيتوشو كوربوريشن وميتسوبيشي كوربوريشن.

ووضح معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن هذه الاتفاقيات تعد بمثابة تأكيدٍ على مكانة الشركة كمورد موثوق للطاقة على الصعيد الدولي، إذ تسهم في تعزيز أواصر التعاون في مجال الطاقة عبر تقوية الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية بما يضمن الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة.

وقال معاليه في تصريح صحفي إن الاتفاقيات والعقود السابقة للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستنتهي في بداية عام 2025م وبعضها في بداية 2026م، وهذه حاليًّا الاتفاقيات التحضيرية لبيع الغاز الطبيعي المسال ما بعد عام 2024م.

وأشار معاليه إلى أن مدة العقود في شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال ستكون ما بين 4 و5 سنوات وبكمية غاز تبلغ نحو 3.8 مليون طن متري سنويًّا، وفي الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ستكون لمدة حوالي 10 سنوات بكمية تبلغ 7 ملايين طن متري سنويًّا، مؤكدًا على أن الأسعار ستكون مرتبطة بأسعار النفط العالمية.

وبين معاليه أن الاتفاقيات التي وقعت عليها الشركة أسهمت في دخول مستثمرين وأسواق جديدة لسوق الغاز الطبيعي المسال العُماني مثل السوق الألماني والسوق التركي ما يؤكد على متانة وسمعة الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال.

من جانبه قال معالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني إن التوقيع على هذه الاتفاقيات يأتي لتطوير جهود التنويع الاقتصادي وتعزيز عائدات الشركات التابعة للجهاز، والترويج لسلطنة عُمان كوجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية، مؤكدًا على أن الجهاز يواصل جهوده من خلال هذه الشراكات الاستراتيجية مع كبرى شركات الطاقة العالمية في ترسيخ مكانة سلطنة عُمان في قطاع الطاقة العالمي والإسهام في التنمية الاقتصادية.

من جهته وضح طلال بن حامد العوفي رئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إن الشركة تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى تجديد شراكاتها الاستراتيجية مع مختلف الشركات العالمية، بما يتواءم مع أهداف الشركة لمرحلة ما بعد عام 2024.

وقال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للعُمانية للغاز الطبيعي المسال إن هذه الاتفاقيات المحورية تعزز الشراكات الاستراتيجية وإيجاد فرص جديدة والاستثمار في أسواق عالمية مختلفة واستعداد الشركة لمرحلة ما بعد عام 2024، إذ ترتبط بشكل وثيق مع الحملة التسويقية العالمية التي تمكنت الشركة من تحقيقها أخيرا واشتملت على التوقيع على عدد من اتفاقيات البنود الملزمة لتصدير ما يصل إلى 10.4 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال بدءًا من عام 2025م.

وتُعدّ الاتفاقيات جزءًا من الجهود المبذولة لمرحلة ما بعد عام 2024م عبر خطة شاملة تضمن استمرارية عمليات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ووجودها من خلال تعزيز عملياتها وأنشطتها التجارية وتنمية الشراكات الاستراتيجية وإعادة تشكيل هيكلها لمواكبة التطورات العالمية في مجالات الطاقة الدولية والإقليمية.

شاهد أيضاً

لجنة الصحفيين بمحافظة ظفار تنظم صالون ظفار الإعلامي الأول لعام 2024م

كتب: سعود الحضري نظمت لجنة الصحفيين العمانية بمحافظة ظفار مساء اليوم صالون ظفار الإعلامي الأول …