الإثنين , يوليو 15 2024
أخبار عاجلة

الاتحاد الدولي للصحفيين: إعلان إسرائيل أنها لا تستطيع ضمان سلامة الصحفيين في قطاع غزة انتهاك للقانون الدولي

نقلا عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين: أدان الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم السبت، البيان الذي أرسل إلى وكالة رويترز ووكالة فرانس برس، والذي أعلن من خلاله الجيش الإسرائيلي “أنه لا يستطيع ضمان سلامة الصحفيين في غزة“.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين: “ينضم الاتحاد الدولي للصحفيين إلى فرعه الفلسطيني (نقابة الصحفيين الفلسطينيين)، في إدانة هذا البيان، ونذكر بأن القانون الدولي يتطلب من جميع الأطراف المتحاربة حماية المدنيين، وخاصة الصحفيين“.

وتابع الاتحاد، “أبلغ الجيش الإسرائيلي مؤسسات الأنباء الدولية رويترز ووكالة الأنباء الفرنسية في 27 أكتوبر أنه لا يستطيع ضمان سلامة صحفييه العاملين في قطاع غزة، تحت القصف والحصار الإسرائيلي المستمر منذ ثلاثة أسابيع تقريبًا”.

الرابط من موقع الاتحاد الدولي للصحفيين:

https://www.ifj.org/fr/salle-de-presse/nouvelles/detail/article/palestine-israel-announces-that-it-cannot-guarantee-the-safety-of-journalists-in-the-gaza-strip-in-contravention-of-international-law

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين الحكومة الإسرائيلية إلى الالتزام الكامل بالقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على منع ارتكاب أي جرائم بموجب القانون الدولي والتحريض عليها، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية” وتنص المادة 79 من اتفاقية جنيف على ما يلي: “يجب معاملة الصحفيين في مناطق الحرب كمدنيين وحمايتهم بهذه الصفة، بشرط ألا يشاركوا في الأعمال العدائية“.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين باحترام هذه المادة، التي يعتبر انتهاكها جريمة حرب، مشيرا أيضًا إلى أن التواصل مع غزة – وتحديدًا الوصول إلى الإنترنت – ليس متاحًا في كثير من الأحيان، مما ينتهك حق الإنسان الأساسي في الوصول الى المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها عبر أي وسيلة إعلام وبغض النظر عن الحدود.

وأعلن أنتوني بيلانجر، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين: “يجب على أولئك الذين يشنون الحرب أن يحترموا القانون الدولي، مهما كان النزاع المسلح فظيعًا، ومهما كان مميتًا بالنسبة للمدنيين. ومن غير المقبول على الإطلاق أن تحاول الحكومة الإسرائيلية إعفاء نفسها من مسؤولياتها بموجب القانون الدولي من خلال إصدار بيان صحفي. إن حق كل فرد في الوصول إلى المعلومات والأفكار، وهو حق تم التأكيد عليه في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يشكل أساس مهمة الصحفي، ويجب على إسرائيل أن تحترم ذلك”.

شاهد أيضاً

القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية يزور جمعية الصحفيين العمانية

زار سعاده وانج شو هونغ القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى سلطنة عمان يرافقه …